الثلاثاء، 29 أبريل 2014



خطأ جيرارد امام ديمبا با تسبب في خسارة ليفربول امام تشيلسي

نطحة زدان لماتيرازي كان سببا في خسارة فرنسا امام ايطاليا في نهائي مونديال 2006

بيكهام تعرض للطرد امام الارجنتين وتسبب في خروج انجلترا من مونديال 1998

ميسي اهدر ضربة جزاء وتسبب في خروج برشلونة امام تشيلسي قبل موسمين
أثار الخطأ الكارثي للدولي الانجليزي ستيفن جيرارد قائد ليفربول في المباراة المصيرية أمام تشيلسي بالدوري الانجليزي لكرة القدم ،والذي تسبب في خسارة فريقه بسبب خطأ دفاعي وسقوطه لحظة ابعاد الكرة التي وصلت للسنغالي ديمبا با لينفرد بمرمى الريدز ويحرز الهدف الاول للبلوز ويتسبب في تهديد صدارة ليفربول بعدما كان قاب قوسين أو أدني من استعادة اللقب الغائب عن ليفربول منذ عام 1990، جدلا كبيرا لدرجة أنه انضم لقائمة الأخطاء الكارثية في مسلسل خيبات أمل نجوم واساطير في حجم الفرنسي زين الدين زيدان والبرازيلي رونالدو والايطالي روبرتو باجيو ووالانجليزي ديفيد بيكهام والارجنتيني ليونيل ميسي.

وأكدت مجلة "سو فووت" الفرنسية أن سقطة جيرارد أمام تشيلسي أصابت جماهير الريدز بخيبة أمل كبيرة معتبرة أن "غلطة الشاطر بألف" وأن قائد الريدز فشل في التحكم بالكرة وتسبب في خسارة فريقه ، وأشارت المجلة الفرنسية على موقعها الالكتروني إلى الأخطاء الكارثية لنجوم اللعبة وخيبات الأمل العشر الابرز في تاريخ اللعبة خلال التقرير التالي.

1 - روبرتو باجيو : البرازيل ضد ايطاليا – نهائي كأس العالم 1994

فشل روبرتو باجيو في تسجيل ركلة ترجيح في مرمى تافاريل حارس البرازيل عندما سدد الكرة بغرابة شديدة فوق العارضة ليخفق مع الآزوري في تحقيق النجمة الرابعة (آنذاك) في المقابل حقق المنتخب البرازيلي اللقب للمرة الرابعة (آنذاك)، وأصبح باجيو رمزا للفشل في ضربات الجزاء والترجيح.

 2 - زين الدين زيدان : فرنسا ضد ايطاليا - كأس العالم 2006

تسبب زيدان بنطحته الشهيرة للمدافع الايطالي ماتيرازي ،في الوقت الاضافي بعد تعادل الفريقين (1-1) في الوقت الاصلي، في فشل الديوك في احراز لقب كأس العالم للمرة الثانية حيث أدى تصرف زيدان الارعن ردا على استفزازات ماتيرازي في حصول زيزو على البطاقة الحمراء ليكمل الديوك باقي الوقت الاضافي بعشرة لاعبين ويتسبب معنويا في خسارة فرنسا للقب حيث فازت ايطاليا بفضل اهدار تريزيجيه لضربة ترجيح ليحقق الآزوري اللقب الرابع في تاريخهم.
 
3 - لويس اركونادا : اسبانيا ضد فرنسا - كأس الامم الاوروبية 1984

تسبب حارس اسبانيا لويس اركونادا في خسارة منتخب بلاده امام فرنسا في نهائي كأس اوروبا 1984 عندما تمكن بلاتيني من احراز هدف الفوز بسبب خطأ اركونادا الذي أهدى اللقب الاوروبي للديوك.
وكان خطأ اركونادا، حارس فريق ريال سوسييداد السابق، قاتلا عندما فشل في السيطرة على ركلة حرة مباشرة نفذها النجم الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني في المباراة النهائية على ملعب "بارك دي برانس" وفاز فيها اصحاب الارض في حينها 2- صفر واحرزوا اللقب للمرة الاولى في تاريخهم. ودفع اركونادا ثمن خطئه حتى اصبح "مضرب مثل" اذ شبه الاسبان كل كرة تمر من تحت اي حارس مرمى ولا يستطيع السيطرة عليها ب "الاركونادا". ولم يشأ اركونادا التعليق على هذا الهدف حتى الآن وآثر الصمت على تبرير خطئه.

4 - ديفيد جينولا : فرنسا ضد بلغاريا 1994 - تصفيات كأس العالم

كانت فرنسا في حاجة للتعادل على الاقل للتأهل لمونديال امريكا 1994 الا ان الفرنسي ديفيد جينولا كان له رأي أخر وتسبب في خروج الديوك وتأهل بلغاريا لنهائيات كأس العالم بسبب خطأ كارثي في الوقت بدل الضائع استغله  كوستادينوف وسجل هدفا قاتلا (2-1) ليقود بلغاريا للفوز على ملعب بارك دي برانس في نوفمبر 1993 ، واعتبر جينولا المسؤول الأول عن هذا الإخفاق ، لدرجة أن جيرار اولييه مدرب فرنسا اعتبر خطأ جينولا "جريمة " فيما تم استبعاد جينولا من المنتخب وتسببت غلطته في تدمير حياته الاحترافية على المستوى الدولي.

5 - فرانك دي بوير : هولندا مباراة إيطاليا - يورو 2000

خسر المنتخب الهولندي على أرضه في مدينة أمستردام من المنتخب الإيطالي العنيد بضربات الجزاء الترجيحية .في قبل نهائي "يورو 2000"، وحملت هذه المباراة سيناريو مؤلم للهولنديين حيث أضاع الفريق ضربتي جزاء في المباراة احداهما لكلويفرت والثانية لفرانك دي بوير ،بينما تمكن المنتخب الايطالي بعشرة لاعبين ،بعد طرد زامبروتا في الدقيقة ال 34 من الشوط الأول ، من الفوز بسبب أخطاء دي بوير الكارثية حيث اهدر ضربة جزاء في المباراة وركلة ترجيح بفضل تألق تولدو.
 
6 - ديفيد بيكهام : مباراة انجلترا و الأرجنتين - كأس العالم 1998
كان طرد نجم المنتخب الانجليزي ديفيد بيكهام في مباراة دور الثمانية بكأس العالم 1998 سببا في خروج الانجليز من البطولة حيث ضرب بيكهام منافسه دييجو سيميوني بدون كرة، وفازت الارجنتين بالمباراة بركلات الترجيح وتعرض بيكهام لانتقادات شديدة في بلاده.


7 - لوران بلان : بارما ضد مارسيليا - كأس الاتحاد الاوروبي 1998-1999

في عام 1999،تأهل مارسيليا إلى نهائي كأس الاتحاد الاوروبي حيث واجه بارما في نهائي البطولة وتسبب لوران بلان ، كابتن مارسيليا ، في خسارة فريقه بالثلاثة وضياع اللقب عندما مرر كرة بالخطأ لحارس مرمى فريقه ستيفان بوراتو تسببت في الهدف الاول لكريسبو وهو ما فتح الطريق لفوز بارما بثلاثية نظيفة.

8 - ليونيل ميسي : مباراة برشلونة و تشيلسي - دوري ابطال اوروبا 2011-2012

قدم الارجنتيني ليونيل ميسي أسوأ أداء في مسيرته في لقاء العودة الحاسم أمام تشيلسي في الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا الموسم قبل الماضي ، عندما فشل في تعويض خسارة الذهاب (0-1) خلال لقاء الاياب مهدرا ضربة جزاء كانت كفيلة بالاطاحة بالبلوز من البطولة لكن ميسي تسبب في خروج فريقه لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2 وخروج حزين للبلوجرانا.


9 - أندوني زوبيزاريتا : اسبانيا ضد نيجيريا - كأس العالم 1998

تسبب زوبيزاريتا ، أسطورة حراسة المرمى في إسبانيا وصاحب  126 مباراة دولية مع المنتخب الاسباني ، قبل نهاية حياته المهنية في سن ال 36،  في الخسارة امام نيجيريا(2-3) حيث يتحمل حارس برشلونة السابق مسؤولية هدف صاندي أوليسيه.وكان يعول عليه مدرب المنتخب الاسباني السابق خافيير كليمنتي وكان يضعه اساسيا في حال كان في قمة مستواه ام لا. ورغم اصابة طفيفة في ربلة الساق، اختاره كليمنتي للمباراة الاولى في مونديال 98 امام نيجيريا، لكن الحارس المخضرم آنذاك وقع في المحظور حيث فشل في التصدي لكرة النيجيري لوال وكلف منتخب بلاده هدفا قاتلا ادى الى خسارته 2-3.

10 - رونالدو : فرنسا ضد البرازيل - كأس العالم 1998
في عام 1998 ، تسبب الاداء الهزيل للظاهرة رونالدو في خسارة فادة ومريرة لمنتخب البرازيل أمام فرنسا في نهائي مونديال "فرنسا 1998" في خسارة "السيليساو" للقب أمام الديوك الفرنسية التي تلاعبت بنجوم السامبا وأطاحت برونالدو وفازت بثلاثية نظيفة لزيدان وبيتي قادت الديوك للتتويج بلقب كأس الأول في تاريخهم.









حقوق الطبع والنشر محفوظة لأصحابها -- جميع المواد غير قابلة لإعادة النشر دون إذن مسبق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق