أعطت الولايات المتحدة احتراماً زائداً عن الحد لألمانيا لكن المدرب يورجن كلينسمان وعد بعدم تكرار ذلك في دور الستة عشر بعدما بلغ الفريق هذا الدور في نهائيات كأس العالم لكرة القدم رغم خسارته بهدف نظيف الخميس.

واحتلت أمريكا المركز الثاني في المجموعة السابعة وأصبحت على موعد مع بلجيكا لكنها كانت ستودع المسابقة إذا فازت غانا على البرتغال في المباراة الأخرى التي أقيمت في التوقيت ذاته.

لكن مع فوز البرتغال 2-1 احتفلت امريكا بتأهلها أمام جماهيرها المتحمسة التي تحملت الأمطار الغزيرة وأصرت على مساندة الفريق.

وقال كلينسمان:"هذا إنجاز كبير لفريقي بكل تأكيد بالتأهل من هذه المجموعة. كنا نعلم أن المباراة ستكون صعبة ولم يكن من السهل التعامل معها من الناحية الذهنية. احترمنا المنافس في البداية بشكل مبالغ فيه."

وأضاف: "صرخت في اللاعبين كثيراً من أجل التقدم لكن هذا أمر يسهل قوله ويصعب تنفيذه. بغض النظر عن منافسنا المقبل فإننا سنتعامل معه. يمكننا أن ننسى ما حدث وكما يعلم الجميع فبعد انتهاء دور المجموعات تنطلق بطولة أخرى وتكون الأمور مختلفة."

وسيطرت ألمانيا بشكل شبه تام على المباراة وحرمت أمريكا من شن هجمات خطيرة وسجلت هدف المباراة الوحيد بواسطة توماس مولر في الدقيقة 55.

ولم يتمكن المنتخب الامريكي من صناعة فرص خطيرة حتى الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني عندما سدد اليخاندرو بيدويا كرة قوية أنقذها فيليب لام ثم وضع كلينت ديمسي الكرة برأسه فوق المرمى من مدى قريب.

وأكد كلينسمان أنه يدرك ضرورة العمل بجدية لتطوير أداء الفريق في المرحلة المقبلة ، وقال "يجب أن نحتفظ بالكرة لفترة أطول ونشعر بالهدوء عند التعرض للضغوط وتوزيع الكرات بشكل جيد."

وكان كلينسمان يتعرف باستمرار على نتيجة مباراة البرتغال وغانا ولذلك شعر بالارتياح في الدقائق الأخيرة بعد تقدم فريق كريستيانو رونالدو.