الأربعاء، 14 مايو 2014



أوزيبيو , مارادونا
يلتقي بنفيكا البرتغالي بنظيره إشبيلية الإسباني في نهائي الدوري الأوروبي في مدينة تورينو الإيطالية. نهائي من المتوقع له أن يكون مثيراً هجومياً، لما يقدمه الفريقان من كرة جميلة طوال الموسم.
 
ورغم أن اسم بنفيكا وإشبيلية ليس بحجم فرق كبرى أخرى، ورغم أن إنجازاتهما القارية متواضعة نسبياً، إلا أن الفريقان المتواجهان اليوم مر منهما أساطير لا تنسى في كرة القدم.
 
أشهر النجوم الذين مروا على بنفيكا:
 
قدم بنفيكا للبرتغال أحد أفضل اللاعبين في تاريخها إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق، أوزيبيو المهاجم ذو الأصول الموزيمبيقية والفائز بلقب دوري الأبطال معهم مرتين وخاض 5 نهائيات. وصفه دي سيتفانو بعد وفاته قائلاً "سيبقى أوزيبيو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم إلى الأبد".
 
ولعب لبنفيكا أيضاً أفضل حارس في تاريخ بلجيكا، ميشيل برودوم. كما مر عليهم الحارس مانويل بنتو الذي خدم بنفيكا 20 عاماً ولعب نصف نهائي أمم أوروبا 1984 مع منتخب البرتغال، إضافة إلى المهاجم خواو بنتو صاحب الـ23 هدفاً دولياً.
 
كما مثل بنفيكا المهاجم الأرجنتيني كلاوديو كانيجيا رفيق دييجو مارادونا في التانجو. لكنه لم يقض هناك سوى موسم وحيد 1994-1995 لعب خلاله 23 مباراة، ولم يسجل سوى 8 أهداف.
 
ومن الجيل الحديث، لعب لبنفيكا كل من الأرجنتينين آنخيل دي ماريا وبابلو ايمار وخافيير سافيولا. أما البرازيل فجاء منها ديفيد لويز ولاعب خط الوسط المتألق في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي فالدو.
 
كما مثل التشيكي المميز بوبورسكي فريق بنفيكا، والبارجوياني الهداف أوسكار كاردوزو إضافة إلى لاعب مان سيتي الحالي خافي جارسيا، وهناك أيضاً من يعد أفضل لاعباً سلوفينياً في التاريخ، وهو زاهوفيتش الذي ختم مسيرته في بنفيكا.

أشهر النجوم الذين مروا على إشبيلية:
 
رغم أنه لعب 29 مباراة فقط وسجل خلالها 8 مرات، فإن دييجو أرماندو مارادونا يبقى أكبر اسم عرفه نادي إشبيلية في تاريخه، حيث مثلهم ما بين 1992-1993.
 
وارتدى قميص إشبيلية أيضاً النجم الكرواتي دافور سوكر هداف كأس العالم 1998، حيث قضى هناك 5 مواسم خلال الفترة 1991-1996، وخاض معهم 153 مباراة سجل خلالها 76 هدفاً قبل أن ينتقل إلى ريال مدريد عام 1996.
 
ويأتي فريدريك كانوتي لاعب منتخب مالي السابق كأحد نجوم إشبيلية الذين لن ينساهم الجمهور قط، فمثلهم في 285 مباراة وسجل معهم 138 هدفاً وفاز بلقبي كأس الاتحاد الأوروبي 2006 و2007.
 
ومر على إشبيلية قائمة من أفضل لاعبي إسبانيا مثل الحارس أندريس بالوب صاحب أحد أشهر الأهداف في تاريخ الدوري الأوروبي، والذي أعاد فريقه إلى التعادل 2-2 مع شاختار قبل فوزهم في الوقت الإضافي وإكمال الطريق ليفوزوا بلقبهم الأوروبي الثاني على التوالي.

ومن الإسبان الذين عرفهم إشبيلية سيرجيو راموس وخيسوس نافاس ونيجريدو وخوسيه أنتونيو رييس والراحل عن عمر يناهز 22 سنة أنتونيو بويرتا، ولا يمكن تجاهل الحارس فرانسيسكو بويو.
 
أما من الأرجنتين، فإن دييجو سيميوني يعد اكتشافاً من إشبيلية الذي تعاقد معه عام 1992 من فريق بيزا الإيطالي واستمر معهم لمدة عامين، قبل أن ينضم إلى أتلتيكو مدريد. كما أن ماتياس الميدا لاعب خط الوسط المتأخر مر من الأندلس، وفي نفس مركز خط الوسط المتأخر. ومن نفس الجنسية، مثل آلدو دوشر لاعب ديبورتيفو المعروف بخشونته إشبيلية.
 
أسماء مهمة أخرى مثلت إشبيلية مثل البرازيليين بيبيتو ودانييل الفيس ولويس فابيانو وخوليو بابتيستا، والهولنديين يوردي كرويف وخالد بلحروز، إضافة إلى نجم رومانيا ايلي ديميتريسكو والرهيب ايفان زامورانو، وأحد رموز الكرة اليونانية نيكوس ماتشلاس.
 
 

حقوق الطبع والنشر محفوظة لأصحابها -- جميع المواد غير قابلة لإعادة النشر دون إذن مسبق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق